منوعات

تاريخ كأس أمم أوروبا 2020 – هداف البطولة والفائز بلقب اليورو

محمد محمود - ابوظبي - يشهد تاريخ كأس أمم أوروبا عام 2020 العديد من الأحداث البارزة، أهمها اللاعب الهداف لتلك النسخة من البطولة في ذلك الوقت، بالإضافة أيضًا إلى المنتخب الفائز بلقب اليورو، وهو ما سيتم تداوله في التقرير الآتي عبر موقع “رياضة 365” الرياضي.

طالع أيضًا| ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

تعتبر البطولة الأوروبية هي نبات فكرة هنري ديلانوي، أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927 إقامة بطولة للمنتخبات في القارة الأوروبية، ولكن لم يتم الموافقة على طلبه إلا في 1958.

كان تاريخ كأس أمم أوروبا لبطولة 2020 مختلفة عن غيرها من المسابقات التي سبقتها. أولاً، تم تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كوفيد-19. ثانيًا، لم يكن لديها دولة (دول) مضيفة محددة، وبدلاً من ذلك شاهدت المباريات تُلعب في جميع أنحاء القارة في 11 دولة أوروبية مختلفة.

تاريخ كأس أمم أوروبا 2020

بطولة يورو 2020 كانت ممتعة بشكل موضوعي، حيث اعتقد الكثيرون أن الموسم المحلي المرهق جنبًا إلى جنب مع المباريات التي تُلعب في جميع أنحاء أوروبا من شأنه أن يؤدي إلى مواجهات متوترة مع فرق متعبة، بحيث لا يمكنها الالتزام بأي شكل من أشكال اللعب المثير عالي الطاقة.

المثير في تلك البطولة هي القواعد الصارمة التي وضعها اليويفا بسبب جائحة كورونا، بدايةً من تأجيل انطلاقها من 2020 ليتم لعبها في 2021، مرورًا بتقليص عدد حضور الجماهير واستخدام تقنية الفيديو “VAR” لأول مرة، بالإضافة إلى قوانين الاتحاد الأوروبي بشأن المنتخبات التي قد يُصاب لاعبيها بالفيروس حينها.

في 4 مايو 2021 وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم على قواعد خاصة للبطولة بسبب جائحة فيروس كورونا في أوروبا، وجاءت كالتالي :-

إذا أتت نتائج فيروس كورونا إيجابية، وتطلب الأمر من وضع مجموعة من لاعبي الفريق في الحجر الصحي الإلزامي أو العزل الذاتي بعد قرار من السلطات الصحية، فمن الممكن لعب المباراة في حال توفر 13 لاعبًا على الأقل (بما في ذلك حارس مرمى واحد على الأقل).

طالع أيضًا| سجل الفائزين ببطولة كأس أمم أوروبا

إذا لم يتمكن الفريق من توفير الحد الأدنى من اللاعبين بسبب اختبارات فيروس كورونا الإيجابية، فمن الممكن أن يتم إعادة جدولة المباراة في غضون 48 ساعة من التاريخ الأصلي للمباراة وذلك من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مع مراعاة قابلية تطبيق هذه الخيارات. بالإضافة إلى ذلك ، قد يعيد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تعيين المباراة التي أعيد جدولتها إلى ملعب بديل إذا احتاج الأمر.

إذا تعذر إعادة جدولة المباراة لأي سبب من الأسباب، فإن هيئة الرقابة والأخلاق والانضباط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ستبت في الأمر. الفريق المتسبب في عدم إقامة المباراة قد يعتبر خاسراً بنتيجة 3-0.

إذا لزم استبدال أي عضو من طاقم الحكام المسؤولين بسبب اختبارات فيروس كورونا الإيجابية، فيمكن للاتحاد الأوروبي تعيين مسؤول مباراة طاقم استثنائي من نفس جنسية أحد المنتخبات المشاركة، وليس بالضرورة أن يكون مدرجاً بقائمة قائمة الحكام الدوليين للاتحاد الدولي لكرة القدم.

أين أقيمت بطولة كأس أمم أوروبا 2020؟

استقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على إقامة مباريات بطولة يورو 2020 في 11 مدينة مختلفة على أن يكون لقاء النهائي على أرضية ملعب ويمبلي في لندن، إنجلترا، بسبب تفشي فيروس كورونا في العديد من الدول الأوروبية، في محاولة لتقليص عدد الحضور الجماهير كإجراء احترازي حتى لا يتعرض أحد للإصابة بأكبر قدر ممكن.

تاريخ كأس أمم أوروبا 2020

شارك في البطولة 24 منتخب وذلك بعد أن خاضوا التصفيات المؤهلة ليورو 2020، وتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات جاءت كالتالي :-

تاريخ كأس أمم أوروباتاريخ كأس أمم أوروبا

المجموعة الأولى: إيطاليا – تركيا – ويلز – سويسرا.

المجموعة الثانية: بلجيكا – الدنمارك – روسيا – فنلندا.

المجموعة الثالثة: هولندا – النمسا – أوكرانيا – مقدونيا الشمالية.

المجموعة الرابعة: إنجلترا – كرواتيا – التشيك – اسكتلندا.

المجموعة الخامسة: إسبانيا – بولندا – السويد – سلوفاكيا.

المجموعة السادسة: فرنسا – ألمانيا – البرتغال – هنغاريا.

طالع أيضًا| أسئلة وأجوبة مثيرة عن كأس أمم أوروبا

تأهل من مرحلة المجموعات ستة عشر منتخب إلى دور الـ16 وتواجه كل ثنائي مع بعضهما البعض، وجاء ذلك على النحو الآتي (بلجيكا – البرتغال، (إيطاليا – النمسا)، (فرنسا – سويسرا)، (كرواتيا – إسبانيا)، (السويد – أوكرانيا)، (إنجلترا – ألمانيا)، (هولندا – جمهورية التشيك) و(ويلز – الدنمارك).

وحسم كل من (بلجيكا – إيطاليا)، (سويسرا – إسبانيا)، (أوكرانيا – إنجلترا) و(جمهورية التشيك – الدنمارك) مقاعدهم في دور ربع النهائي، وتأهل المذكور ثانيًا من بين كل منتخبين إلى السيمي فاينل، لتُقام بعد ذلك المواجهة الأخيرة بين الأزوري والأسود الثلاثة.

من الفائز بلقب يورو 2020؟

انتصرت إيطاليا بعد فوزها بركلات الترجيح على إنجلترا في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن العاصمة، لتحصل على لقبها الثاني عبر تاريخ كأس أمم أوروبا، كانت هذه هي المرة الأولى منذ 53 عامًا (أيضًا 1968)، وهي أطول فجوة على الإطلاق بين المسابقات في البطولة من قبل دولة واحدة، متجاوزة انتظار إسبانيا الذي دام 44 عامًا من 1964 إلى 2008.

جيانلويجي دونارما – منتخب إيطاليا – تاريخ كأس أمم أوروبا 2020

من هو هداف يورو 2020؟

كريستيانو رونالدو أسطورة منتخب البرتغال، تمكن من تسجيل خمس أهداف في هذه البطولة وهي كانت أكبر عدد سجله في تاريخ كأس أمم أوروبا، وبذلك وصل إجمالي أهدافه في المنافسة إلى 14 هدفًا – بفارق خمسة أهداف عن ميشيل بلاتيني (تسعة).

ولم تكن بطولة يورو 2020 مختلفة، حيث حصل البرتغالي على الحذاء الذهبي على الرغم من خروجه من البطولة في دور الـ16. وسجل رونالدو خمسة أهداف – وهو نفس رصيد باتريك شيك.

كريستيانو رونالدو – كريم بنزيما – كيليان مبابي – تاريخ كأس أمم أوروبا

جاءت أهدافه الـ14 في تاريخ البطولة الأوروبية من 137 تسديدة إجمالية – 95 تسديدة أكثر من أي لاعب آخر منذ أول بطولة له في عام 2004.

أفضل لاعب في يورو 2020

تم منح جائزة أفضل لاعب في البطولة إلى الإيطالي جانلويجي دوناروما، أول حارس مرمى يفوز بالجائزة في تاريخ كأس أمم أوروبا، والذي تم اختياره من قبل المراقبين الفنيين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا 2020

المركز اللاعب المنتخب عدد الأهداف تمريات حاسمة دقائق اللعب
1  كريستيانو رونالدو البرتغال 5 1 360
2  باتريك شيك جمهورية التشيك 5 0 404
3  كريم بنزيما فرنسا 4 0 349

أسئلة وأجوبة عن يورو 2020

يقدم لكم موقع “رياضة 365” الرياضي، الإجابة عن العديد من الأسئلة الشائعة حول تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 2020 خلال فعاليات المسابقة القارية.

ما هي المدن المستضيفة ليورو 2020؟

واستقر الاتحاد الأوروبي على 11 مدينة تستضيف منافسات يورو 2020، وهي مدن روما، باكو، بوخارست، بودابست، كوبنهاجن، غلاسكو، لندن، ميونخ، سان بطرسبرج وإشبيلية.

طالع أيضًا| أسئلة تحدي الثلاثين عن كأس أمم أوروبا

ما هي ملاعب كأس أمم أوروبا 2020؟

ويمبلي (لندن)، أولمبيكو (روما)، أليانز أرينا (ميونخ)، باكو الأولمبي (باكو)، كريستوفسكي (سانت بطرسبرج)، بوشكاش أرينا (بودابست)، لا كارتوخا (إشبيلية)، الملعب الوطني (بوخارست)، يوهان كرويف (أمستردام)، هامبدن بارك (غلاسكو) وباركن (كوبنهاجن).

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا