الارشيف / كرة قدم

تاريخ كأس أمم أوروبا 1988 – هداف البطولة والفائز بلقب اليورو

محمد محمود - ابوظبي - يشهد تاريخ كأس أمم أوروبا عام 1988 العديد من الأحداث البارزة، أهمها اللاعب الهداف لتلك النسخة من البطولة في ذلك الوقت، بالإضافة أيضًا إلى المنتخب الفائز بلقب اليورو، وهو ما سيتم تداوله في التقرير الآتي عبر موقع “رياضة 365” الرياضي.

طالع أيضًا| ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

تعتبر البطولة الأوروبية هي نبات فكرة هنري ديلانوي، أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927 إقامة بطولة للمنتخبات في القارة الأوروبية، ولكن لم يتم الموافقة على طلبه إلا في 1958.

منتخب هولندا 1988

كانت بطولة 1988 بمثابة نهاية لوجود العديد من القوى العظمى في كرة القدم والتي كانت جزءًا من الخريطة التاريخية للعبة لعقود من الزمن، ففي أواخر الثمانينيات، كانت أوروبا على وشك حدوث تغييرات سياسية كبيرة من شأنها أن تؤدي إلى إعادة تقسيم المناطق الجغرافية بعد بضع سنوات.

وبالتالي، تعتبر بطولة أمم أوروبا 1988 هي المسابقة الدولية الأخيرة التي شاركت فيها المنتخبات الوطنية لألمانيا الغربية والاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا، حيث قضت إعادة توحيد ألمانيا وتفكك الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا على هذه المنتخبات الوطنية في أوائل التسعينيات.

أين أقيمت بطولة كأس أمم أووربا 1988؟

بعد إجراء تغييرات على بطولة 1984 في فرنسا، احتفظت النسخة الثامنة من المسابقة بالشكل الذي كانت عليه قبل أربع سنوات بسبب نجاحها، تم تقسيم الفرق الثمانية التي وصلت إلى البطولة النهائية إلى مجموعتين من أربعة، مع تأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، فقط البلد المستضيفة ألمانيا الغربية والدنمارك وإسبانيا تأهلت لبطولة أوروبا الثانية على التوالي، مع غياب الفرق الخمسة المتبقية عن فرنسا 84.

تاريخ كأس أمم أوروبا 1988

شارك في تلك النسخة من اليورو، ألمانيا الغربية البلد المستضيف، وكل من منتخبات الدنمارك، إنجلترا، إيطاليا، هولندا، الاتحاد السوفييتي، إسبانيا وجمهورية أيرلندا لأول مرة.

طالع أيضًا| أسئلة وأجوبة مثيرة عن كأس أمم أوروبا

تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، الأولى ضمت ألمانيا الغربية، إسبانيا، الدنمارك وإيطالي، فيما احتضنت الثانية كل من جمهورية إيرلندا، إنجلترا، هولندا والاتحاد السوفييتي.

في المجموعة الأولى، تعادل الماناشفت مع إيطاليا بهدف لمثله، ثم فاز على الدنمارك وإسبانيا بهدفين نظيفين، وانتصر الأخير على فريق الديناميت بثلاثية لهدفين، وهُزم الثنائي من الأزوري، خسر لا روخا بهدف مقابل لا شئ، وتلقى الثاني هدفين دون رد.

المجموعة الثانية، شهدت فوز إيرلندا على إنجلترا، والسوفييات على هولندا بهدف نظيف لكليهما، ثم انتصر منتخب هولندا على الإنجليز بثلاثية لهدف، وبهدف دون رد على إيرلندا، الأخير تعادل مع الاتحاد السوفييتي بهدف لمثله، والذي فاز على إنجلترا بثلاثية مقابل هدف.

أقيم دور نصف النهائي الأول من بطولة كأس أمم أوروبا 1988 بين هولندا التي حققت الفوز على ألمانيا بهدفين لهدف، وانتصر الاتحاد السوفييتي بهدفين نظيفين على إيطاليا ضمن الدور ذاته.

هولندا – ألمانيا – تاريخ كأس أمم أوروبا 1988

من الفائز بلقب يورو 1988؟

جمعت المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا 1988 بين هولندا والاتحاد السوفيتي، ومن المثير للاهتمام أن هذه البطولة كانت الأخيرة التي يلعبها اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وهي الدولة التي لم تعد موجودة فيما بعد.

ولم تكن هذه المباراة صعبة على الفريق البرتقالي، إذ كان هو المسيطر على المباراة منذ البداية وحتى النهاية، وفي الدقيقة 32، سجل كابتن هولندا رود خوليت الهدف الأول بضربة رأسية.

خلال الشوط الثاني وفي الدقيقة 54 سجل ماركو فان باستن أفضل هدف في البطولة، حصل على تمريرة وتمكن من تسجيل هدف تاريخي من تسديدة مباشرة من زاوية شبه مستحيلة.

ثم في نهاية المباراة تصدى حارس المرمى هانز فان بروكلين لركلة جزاء وحسم اللقاء، وأخيرًا، فاز المنتخب الهولندي بلقبه الرسمي الأول، والوحيد حتى الآن، في تاريخ كأس أمم أوروبا.

طالع أيضًا| سجل الفائزين ببطولة كأس أمم أوروبا

من هو هداف يورو 1988؟

ماركو فان باستن أسطورة منتخب هولندا كان ضمن أبرز الهدافين في تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 1988، وذلك بعد تسجيله خمسة أهداف تمكن عن طريقهما من قيادة فريقه للتتويج بلقب اليورو الأول.

أفضل لاعب في يورو 1988

تم تقديم جائزة أفضل لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا، منذ عام 1996، ولكن في نسخة 1988 كان الأسطورة ماركو باستن أبرز لاعب في اليورو بسبب أدائه المميز ومهارته الغير مسبوقة مع منتخبه هولندا.

ماركو فان باستن – لاعب هولندا

ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا 1988

المركز اللاعب المنتخب عدد الأهداف
1 ماركو فان باستن هولندا 5
2 رودي فولر ألمانيا 2
3 أوليغ بروتاسوف الاتحاد السوفييتي 2
4 مايكل لاودروب الدنمارك 1
5 فليمينج بوفلسون الدنمارك 1

أسئلة وأجوبة عن يورو 1988

يقدم لكم موقع “رياضة 365” الرياضي، الإجابة عن العديد من الأسئلة الشائعة حول تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 1988 من المسابقة القارية.

ما هي ملاعب كأس أمم أوروبا 1988؟

تاريخ كأس أمم أوروبا
تاريخ كأس أمم أوروبا

الجدير بالذكر أن يورو 1988 أُقيمت نهائياته في ألمانيا الغربية، وتم لعب مباراة نصف النهائي بين هولندا وصاحب الأرض على ملعب فولكسباركستاديون في مدينة هامبورج، فيما أقيم السيمي فاينل الثاني بين الاتحاد السوفييتي وإيطاليا على أرضية راين نيكار في ريد بول أرينا، أما النهائي احتضنه الاستاد الأولمبي في برلين العاصمة.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا