الارشيف / منوعات

تاريخ كأس أمم أوروبا 1972 – هداف البطولة والفائز بلقب اليورو

محمد محمود - ابوظبي - يشهد تاريخ كأس أمم أوروبا عام 1972 العديد من الأحداث البارزة، أهمها اللاعب الهداف لتلك النسخة من البطولة في ذلك الوقت، بالإضافة أيضًا إلى المنتخب الفائز بلقب اليورو، وهو ما سيتم تداوله في التقرير الآتي عبر موقع “رياضة 365” الرياضي.

تعتبر البطولة الأوروبية هي نبات فكرة هنري ديلانوي، أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927 إقامة بطولة للمنتخبات في القارة الأوروبية، ولكن لم يتم الموافقة على طلبه إلا في 1958.

تاريخ كأس أمم أوروبا 1972

طالع أيضًا| ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

أين أقيمت بطولة كأس أمم أووربا 1972؟

أُقيمت نسخة 1972 في بلجيكا ما بين الفترة 14 يونيو إلى 18 يوليو من العام ذاته، وشارك خلالها 4 منتخبات وهم البلد المستضيف، ألمانيا الغربية، الاتحاد السوفييتي بالإضافة إلى المجر.

تاريخ كأس أمم أوروبا 1972

كانت مباراة نصف النهائي الأولى بين البلد المستضيف ونظيره ألمانيا الغربية، احتضنها ملعب بوسويل في مدينة أنتويرب، وإنتهت بفوز الماناشفت بنتيجة هدفين لهدف، وسط تألق الأسطورة جيرد مولر صاحب الثنائية التهديفية.

طالع أيضًا| أسئلة وأجوبة مثيرة عن كأس أمم أوروبا

أما المواجهة الثانية كانت بين الاتحاد السوفييتي ومنتخب المجر، أقيمت على ملعب كونستنانت فاندين ستوك في بروكسل عاصمة بلجيكا، وإنتهت بفوز السوفيات بهدف نظيف.

بينما كانت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين بلجيكا والمجر، حقق فيها صاحب الأرض الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف وحصد الميدالية البرونزية في ذلك الحين.

من الفائز بلقب يورو 1972؟

جيرد مولر

التقى منتخب ألمانيا الغربية مع الاتحاد السوفييتي على أرضية ملعب كينج بادوين في بروكسل، وتمكن فريق الماكينات حينها من تحقيق انتصار مذهل بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة، أحرز جيرد مولر هدفين وهيربيرت هدف.

حصد ألمانيا لقبها الأول أمام المنتخب الأكثر مشاركة في البطولة، في ثلاث مناسبات، كما حرم الاتحاد السوفييتي من الظفر باللقب الثاني لهم، ليبدأ رفاق مولر رحلة الأمجاد في القارة العجوز.

طالع أيضًا| سجل الفائزين ببطولة كأس أمم أوروبا

من هو هداف يورو 1972؟

أصبح الأسطورة جيرد مولر هو هدّاف نسخة 1972 من كأس أمم أوروبا، بعدما قاد منتخبه الوطني من التتويج باللقب القاري وتسجيل 4 أهداف.

أفضل لاعب في يورو 1972

بالإضافة إلى اعتبار جيرد هو هدّاف البطولة، إلى أنه أصبح أفضل لاعب في مسابقة اليورو بسبب مهاراته المميزة وأدائه القوي مع الماناشفت.

ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا 1972

الترتيب اللاعب المنتخب عدد الأهداف
1 جيرد مولر ألمانيا 4
2 هيربيرت ويمر ألمانيا 1
3 أناتولي كونكوف الاتحاد السوفييتي 1
4 راؤول لامبرت بلجيكا 1

أسئلة وأجوبة عن يورو 1972

يقدم لكم موقع “رياضة 365” الرياضي، الإجابة عن العديد من الأسئلة الشائعة حول تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 1972 من النسخة الأولى للمسابقة القارية.

ما هي ملاعب كأس أمم أوروبا 1972؟

الجدير بالذكر أن يورو 1972 أقيمت نهائياته في بلجيكا، تم لعب مباراة البلد المستضيف ضد ألمانيا في نصف النهائي على ملعب بوسيل، بينما التقى الاتحاد السوفييتي مع المجر ضمن الدور ذاته على أرضية إيميل فيرسي.

احتضن ملعب هيسل لقاء النهائي بين ألمانيا الغربية والسوفييات، فيما كانت مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع بين المجر وبلجيكا على أرضية سكليسن.

جيرد مولر

ما هي تشكيلة اليورو 1972؟

طالع أيضًا| أسئلة تحدي الثلاثين عن كأس أمم أوروبا

حارس مرمى: إفيغيني روداكوف.

خط الدفاع: ريفاز دزودزواشفيلي مرتز خورتسيلافا فرانز بيكنباور بول بريتنر.

خط الوسط: أولي هونيس جونتر نيتسر هربرت ويمر.

في الهجوم: راؤول لامبرت يوب هاينكس جيرد مولر.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا