رياضة 365

تشافي يودع برشلونة بتصريحات مؤثرة.. طالع التفاصيل

محمد محمود - ابوظبي - ودّع تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة، فريقه عقب مباراة إشبيلية في الدوري الإسباني بتصريحات مثيرة.

التقى البارسا مساء الأحد مع نظيره فريق إشبيلية، ضمن منافسات الجولة الثامنة والثلاثون من بطولة الدوري الإسباني الممتاز 2023-2024.

برشلونة

وشهد ملعب رامون سانشيز بيزخوان معقل إشبيلية فوز الضيف بهدفين سجلهما لوبيز وروبرت ليفاندوفسكي، مقابل هدف أحرزه يوسف النصيري لصاحب الأرض.

وهكذا عزز النادي الكتالوني وصافته لجدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 85 نقطة، بينما تجمد إشبيلية بالمركز الرابع عشر برصيد 41 نقطة.

يذكر أن مجلس إداراة البلوجرانا برئاسة خوان لابورتا قرر رحيل تشافي، وذلك بعدما أوضح المدرب أيضًا رغبته بالاستقالة بنهاية الموسم.

أول تعليق من تشافي عقب رحيله عن برشلونة

وتحدث تشافي خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة، قائلًا: “شعور متناقض، أعتقد أن العمل هذا العام كان جيدًا على الرغم من عدم تحقيق الألقاب، لكنني أعتقد أننا كنا على الطريق الصحيح. سنتان ونصف، لقبتان في ظل الكثير من التحديات، أتمنى الأفضل لبرشلونة”.

وتابع: “فيرمين هو حالة خاصة لأنه لم يكن في خطط برشلونة، قمنا بإنقاذه من إعارة وأعجبنا به، رأينا فيه أشياء و كان لديه الجرأة، وكان يؤمن بنفسه. لقد كان مهمًا، إنه لاعب ذو مستوى عالٍ، قلت له، إذا آمن بنفسه سيكون هنا لسنوات عديدة”.

وواصل: “الأسباب التي قالوها لي؟ لا يوجد لدي خيار سوى احترام القرار. الأسباب الرئيس اذا اراد سيشرحها، لا يهم، البارسا مستمر، النادي فوق أي شخص، ولا يبقى لنا سوى قبول القرار، أعتقد أنه لم يتم تقدير العمل الذي قمنا به في الوضع الصعب الذي نحن فيه. هذا العام لم نحقق النتائج بسبب أمور لم نتمكن من إكمالها. كان الأمر مؤسفًا، كنت حزينًا بالأمس وما زلت حزينًا اليوم”.

وأضاف: “نحاول السيطرة على انفعالاتنا لكن الأمر صعب، نستعد بنفس الطريقة التي استعددنا بها في البداية، لدينا نظرة جيدة وكان حلمنا هو الاستمرار، أنا فخور. لقد كان شرفًا لي تدريب النادي الذي أحب. الرحيل يعد امر مؤسف”.

وتلقى المدرب سؤال كالآتي: “في مؤتمرك الصحفي البارحة كانت نظرتك حزينة، وعيناك في بعض اللحظات كانتا ممتلئتين بالدموع. هل كانت هذه الأيام هي الأكثر حزنًا بالنسبة لك كمحترف، على الأقل من مقاعد البدلاء، حيث شعرت بأنك في أسوأ حال؟”

ورد مدرب برشلونة: “نعم، أعتقد أن العمل لم يتم تقديره بشكل كافي رغم أننا جئنا في وضع صعب، جئنا مع فريق كان في المركز التاسع في الترتيب، وفي النهاية تمكنا من القتال على لقب الدوري في ذلك الموسم، وتمكنا في النهاية من تحقيق المركز الثاني. في السنة الثانية التي بدأنا بها من بداية الموسم حققنا لقبين، وهذا العام صحيح أننا لم نكن بالمستوى المطلوب، لكن أعتقد أن ذلك كان بسبب التفاصيل، أربع مباريات حاسمة لم نتمكن من استكمال العمل الجيد الذي كنا نقوم به. هذا هو حال كرة القدم، كنت أعتقد أن الأمور ستتحسن وأننا سنواصل، لكن لم يكن الأمر كذلك. كان هذا مؤسف، أكرر. نعم، كنت حزيناً بالأمس، وأنا حزين اليوم أيضاً، لكن هذا هو الوضع حالياً”.

تشافي مدرب برشلونة

كما سئُل عن الآتي: “تقول إنك تغادر حزينًا، وقد كررت ذلك أكثر من مرة، أنك كنت تريد الاستمرار، وأنك كنت تشعر بالقوة، وتقول إن الأسباب يجب أن يقدمها من أقالك. لكن، هل تفهم الأسباب؟ هل تقنعك الأسباب التي قدموها لك لطردك؟”

أجاب تشافي: “لكن هذا لم يعد مهمًا الآن. نحن نعود إلى الماضي، الأمر انتهى. القرار قد اتُخذ. لا يهم حقًا، لكي يسير برشلونة بشكل جيد، أنا مشجع، سأشجعهم، وسيجدونني دائمًا مستعدًا لما يحتاجونه”.

وأوضح صحفي راديو كاتالونيا، حيث قال: “مرحباً تشافي، مارتا رامون من RAC1. عندما سجل فيرمين جاء ليعانقك اعترافاً بالفرصة التي منحتها له. ربما تكون حالة فيرمين هي الأكثر نموذجية. لكن هل تعتقد أن أفضل ما تتركه من إرث رياضي للمستقبل هو هذا الجيل من الشباب؟”.

أفاد المدير الفني: “نعم بالطبع، هذا رائع للنادي. هناك جيل جيد جداً، فيرمين، لامين، كوبارسي، هيكتور فورت، والمزيد من اللاعبين، غويو، وأولئك الذين في الفريق الرديف، وهناك الكثيرون غيرهم، هناك جيل جيد وقد آمنا بهم ومنحونا الكثير. وقبل كل شيء الإرث الشخصي بالنسبة لي هو هذا الحب من جميع اللاعبين. أعتقد أن ردود الفعل التي رأيناها من الجميع على المستوى الشخصي والعام هي أفضل إرث”.

وأتم تشافي: “أفضل إرث كمدرب. ساعدناهم وكان هذا هو الهدف الرئيسي، ساعدناهم على أن يكونوا لاعبين أفضل، الهدف التالي كان الاستمتاع وقد فعلنا ذلك بالطبع، عانينا وهذا هو برشلونة، فزنا بلقبين وهذا الموسم كان من المؤسف أننا لم نتمكن في اللحظات الحاسمة من تحقيق النجاح من خلال العمل الجيد. وفي النهاية هناك قرارات أخرى لا يمكننا التحكم بها ويجب علينا قبولها ببساطة. ومن هنا أعتقد أننا يجب أن نكون سعداء بالعمل الذي قمنا به، برشلونة في وضع صعب، وصلنا في وضع صعب جداً وأعتقد أن الناس فخورون بالعمل ونحن يجب أن نكون كذلك أيضاً، جلبنا الأمل لجماهير برشلونة هذا الموسم وقد استمتعوا، لذلك هذا هو ما أتمسك به”.

أخبار متعلقة :